Monday, May 16, 2011

تقرير مركز النديم عن أحداث السفارة الأسرائيلية

نفيسة الصياغ

البديل

16 May 2011


أعلن مركز النديم لحقوق الإنسان أن الشرطة العسكرية ألقت القبض على ١٥٠ شخصا على خلفية الأحداث أمام السفارة الإسرائيلية بالأمس، واحتجزتهم حتى الثامنة من صباح اليوم في “س ٢٨”، ثم أمرت بحبسهم ١٥ يوما في السجن الحربي، دون تحقيقات.

وأضاف المركز أن من بين المعتقلين المحامي بالمركز علي طه الذي سمع عن اعتقال صديقه محمد منير فتوجه إلى منطقة السفارة للسؤال عنه، فتم إلقاء القبض عليه.

وذكر المركز أن معلومات وصلته تفيد بأن الشرطة العسكرية تلقي القبض على المصابين وتأخذهم من المستشفيات.

ودون عدد من الناشطين شهاداتهم عن أحداث الأمس أمام السفارة الإسرائيلية نفوا فيها تماما محاولة اقتحام السفارة.. وأشاروا أن السفارة كانت محمية بكردون من الأسلاك الشائكة وصفوف من المدرعات والجنود فضلا عن وجودها في الدور الأخير من العمارة .. وقال النشطاء في شهادتهم أن الحديث عن الاقتحام هو محولة لتبرير العنف الذي تم مواجهة المتظاهرين به واتهموا الأمن بإطلاق الرصاص الحي ضدهم .

ونشرت منى أحمد سيف شهادة للناشط محمد عفت بعد ألقاء لقبض عليه مساء أمس أمام السفارة قال فيها ” . المظاهرة اتفضت بالقوة من الأمن المركزي و الجيش, و باستخدام رصاص مطاط و قنابل مسيلة للدموع, و رصاص حي. في اللحظة دي فيه مصاب برصاص حي في رأسه منتظر يدخل العمليات .. و فيه عشرات مقبوض عليهم و لسة مش عارفين مصيرهم

وقالت منى سيف أن هذه تجميعة لوصف محمد عن ليلة مس و اللي نشرها على تويتر قرب الفجر . حبيت اججمعها هنا لحد اما هو يكتب شهادة كاملة تفصيلية .. وطبقا لشهادة محمد فإن .. ما حدث كان كالاتي: كنا واقفين عند كنتاكي في شارع مراد, الأمن المركزي ابتدى يقرب وهو بيضرب غاز, الناحيه التانية لقينا عساكر جيش بتقرب علينا .. بدا عساكر الجيش في الجري ناحيتنا وهما بيضربوا نار بكثافة شديدة, هربنا لشارع جانبي كان في اخره عساكر جيش قفلينه. عملوا علينا كماشة .. ووجهوا بنادقهم نحونا واجبرونا إن احنا ننام على بطننا, مع اطلاق نار كثيف في الهوا, و سب ضرب. وضابط قاللي لباسك هو اللي هينزل مش العلم يا “……….” – شتيمة حذفتها البديل -

وأضاف محمد في شهادته التي نقلتها منى ” كان اللي بيرفع راسه بس بيترزع على قفاه, كان في طفل عنده بتاع 8 سنين منهار في العياط ضربوا برده. خدونا بعد كده على الكورنيش جنب السفارة. ..هناك كان في حوالي 10 عربيات أمن مركزي, 200 عسكري, جيش وشرطة عساكر وضباط. قعدونا مقرفصين اتنينات على الأرض وشنا في الأرض وايدينا ورا دماغنا .. استقبلونا بوابل من الاهانات والشتيمه, يا “……..” – شتيمة حذفتها البديل – الثوره, يا بتوع الفاسبوك. ضابط بص لعساكره وقالهم جبنالكم العشا يا رجالة .. وقال محمد ” اخر حاجة, اخدوا تليفوناتنا و بطايقنا, و وقفونا طبور عشان نركب عربيات الأمن المركزي و هم بيصرخوا :استمتعوا بالسجن الحربي يا شباب الثورة”

ونشر نشطاء على يوتيوب فيديو قالوا أنه لأحد المتظاهرين في مظاهرات الأمس أمام السفارة بعد إصابته بخرطوش في بطنه وهم يحاولون إسعافه وقال احد زملائه أنه أحد المتظاهرين أمام السفارة الإسرائيلية بعد إصابته برصاص الجيش والشرطة فيما سمعت في الخلفية أصوات إطلاق النار .

شاهد الفيديو على الرابط التالي :

http://www.youtube.com/watch?v=e4QIXJravCo&feature=share

وكان د.عادل عدوى مساعد وزير الصحة للطب العلاجي، قد قال إن عدد المصابين فى المواجهات التى وقعت أمس أمام السفارة الإسرائيلية بالجيزة بلغ ٣٥٣ مصابًا.

وأشار إلى أنه تم علاج ٣٠٨ مصابين بشكل مباشر فى موقع الأحداث و تحويل ١٢ مصابا إلى مستشفى “أم المصريين” من بينهم ٧ غادروا بعد تحسن حالتهم، و٤ إلى مستشفى قصر العينى و٢٩ إلى مستشفى بولاق الدكرور، وغادر ٢٨ بعد تحسن حالتهم، مؤكدا أنه لم يبق بالمستشفيات سوى ١٠ إصابات فقط. وأضاف عدوي معظم الإصابات سببها اختناق نتيجة غاز القنابل المسيلة للدموع.

كانت قوات الأمن المركزى قد أطلقت قنابل الدخان لتفريق مئات المتظاهرين المطالبين منذ صباح أمس بطرد السفير وقطع العلاقات مع تل أبيب وفتح معبر رفح. وقالت أن ذلك جاء ردا على محاولتهم اقتحام السفارة الإسرائيلية لتنكيس العلم الاسرائيلي .

No comments:

Post a Comment