Wednesday, April 20, 2011

Syria: The People want to bring down the regime!


Homs, Syria 17 April 2011

The Chant: The People want to bring down the regime!

Damascus suburbs, Syria 17 April 2011

The Chants:

- Freedom Freedom Dignity Dignity
- Martyrs rest in peace we will continue the struggle

Arab Awakening: The Fall of Mubarek

بعد إحالة مبارك وولديه للتحقيق عفوا: مطالبنا انتزعناها..ولم تكن منحة من أحد


17 April 2011

كانت الأخبار التي أذيعت مؤخرا عن حل الحزب الوطني، وقبلها البدء في محاكمة علاء وجمال، مصحوبة بحملة تهليل للمجلس العسكري، ومطالبة بوقف التظاهرات السلمية، وتدين أي نوع من أنواع الاحتجاجات، إلى حد اتهام فصائل اليسار الثوري بالتحريض على البلبلة، بل وبمنتهى التبجح يتعالى صوت "الأهرام"، لاتهام المتظاهرين السلميين بأنهم أذناب النظام القديم، وتتطالب بالضرب على أيديهم بقوة. كما تسير في الموكب الصحف والقنوات "المستقلة"، التي لا تختلف عن القنوات والصحف الحكومية سوى أنها أكثر مهنية ومهارة، بشكل يجعل كلمتها أكثر قبولا لدى الشارع. الأهم من ذلك أن هناك قوى سياسية، كانت "معارضة" في وقت ما، أعجبتها الجلسات المكيفة مع الحكام الجدد، وترعبها استمرار الثورة الجماهيرية وترغب في توقفها بأي ثمن، حتى لو وقفت في صف النظام ضد الشعب.

يخبرنا التاريخ بتجارب ليست ببعيدة عنا: في مصر 1952، عندما قامت حركة الضباط الأحرار، رفعت ستة أهداف، حظيت بقبول شعبي، ثمما لبثت أن "أممت" الحياة السياسية في مصر وأطاحت بكل الأحزاب، بمباركة مساعدة الإخوان، إلى أن انقلبت عليها هي الأخرى، وعندما جاء السادات للسلطة، قام بعملية تخلُص من "صقور النظام الناصري" الذي كان جزءا منه، فأطاح بكل من كانوا سيقفون ضد مشروعه التصفوي، ملوحا بالحرية والديمقراطية، وهدم المعتقلات، بينما كان يحتفل بقدوم كل عام باعتقال المناضلين. بعد مقتل السادات ومجيء ربيبه وصنيعته، مبارك، أصدر قرارا بالإفراج عن معتقلي يناير 1981، وامتلأت الصحف بأطروحات عن الشفافية والديمقراطية، وعن "مؤسسة الرئاسة"، إلى أن تكشف وجه النظام، الذي واصل مسيرة السادات في انتهاج سياسات قمعية، وموالية للاستعمار، والانقضاض على المكتسبات الاقتصادية-الاجتماعية التي كانت عزاء الشعب المصري، وبقيت من علاقته بالجماهير، خطبة 6أكتوبر، المصحوبة بافتتاح اي مشروع-أو كوبري، وخطبة عيد العمال، حين يصدر صوتا من القاعة "المنحة يا ريس".

مثال آخر، عندما قام زين العابدين بن علي بتنحية سيده بورقيبه، بعد حكم أكثر من  30سنة، أعلن عن عهد جديد من الحريات، لم يستمر أكثر من سنوات قليلة، انتهت تماما، بحجة القضاء على الإسلاميين، في حملة كانت متزامنة تقريبا مع حملات قامت بها معظم الأنظمة العربية ضد الإسلاميين.

المشترك بين الأمثلة السابقة، أن الحكام الجدد جاءوا للسلطة بعد مرحلة مد ثوري غير مكتملة، فالضباط الأحرار، جاءوا بعد موجة المد الثوري في مصر بعد الحرب العالمية الثانية، والتي كانت ذروتها في انتفاضة فبراير1946، وهناك عدد غير قليل من التجارب المعاصرة لها. كما جاء مبارك بعد سنوات قليلة من انتفاضة الخبز1977، كما جاء بن علي بعد انتفاضة 1984، التي تم استدعاؤه من الخارج، لقمعها، ليستولي على السلطة في 1987. اي أنهم جميعا جاءوا في لحظة لم يكن بإمكان النظام فيها الاحتفاظ لا بسياسته، ولا برموزه نفسها، وكان لا بد من تقديم "شيء ما" للجماهير. وكان من المنطقي ايضا، الانقلاب بسهولة على كل تلك "المنح"، لأن من يمنح، قادر على أن يمنع.

التاريخ لا يعيد نفسه، حقا، لكن من يكرر الأخطاء التاريخية، يدفع الثمن غاليا، فحكامنا الجدد، وُلدوا وتربوا في حجر النظام، ولم يتخلوا عنه إلا عندما أصبحت الشرعية للشارع، وأصبحت المناصب في مهب الريح. ليس هذا فحسب، بل إن كل قراراتهم، التي جاءت "بالقطارة"، بدءا من إقالة شفيق، ثم دفعات المحاكمات المتتالية لرموز النظام، والتي تكللت بمحاكمة رأس النظام وولديه، وحل الحزب الوطني، جاءت بضغط متزايد من الجمهور، واجهه الحكام بعمليات قمع وتنكيل بشعة، وقوانين مقيدة للحريات(منع الاحجاجات،وقانون الاحزاب) وكانه يمارس لعبة العصا والجزرة، يقمع بيد، ثم تأتي اليد الأخرى لتمنح، ليظل في الصورة هو المسيطر والمانح.

يختلف وضع "سكان القصر الجدد" عن الأمثلة التي ذكرناها مسبقا، بأنهم جاءوا عقب ثورة شعبية ضد النظام، فشلوا في قمعها، أو أن ثمن قمعها كان باهظا عليهم. وهو ما يعني من ناحية ان عليهم ان يعطوا أكثر بكثير من مبارك 1981، ومن بن علي 1987، ومن ناحية اخرى أن هناك ملايين ثاروا ودفعوا الثمن من أجل تغيير ثوري شامل، في كل المجالات: الوطنية والديمقراطية والاقتصادية-الاجتماعية، ولا يحق لأي أحد أن يعين نفسه وصيا عليهم، مستعملا كل الوسائل الممكنة، ويطالبهم بالكف عن المطالبة، وإعطاء فرصة للـ"مجلس الموقر"، ليأتي علينا يوم، لا نسمع فيه صوت الشعب إلا في قول "المنحة يا مجلس".

قرارات المحاكمات، المصحوبة بالكثير والكثير من التفاصيل والتهاويل، هي "جزء" من مطالب الثورة، جزء حتى لم يكتمل، بمحاكمات سريعة وحاسمة وأحكام تتناسب مع الحدث، والأهم هو استعادة أموالنا المنهوبة، بدلا من أن يضطر وزير ماليتنا للاقتراض من جديد. لا تزال مطالب الثورة بديمقراطية كاملة في ظل حكم مدني، والإفراج عن المعتقلين. وحق الغالبية العظمى الكادحة من هذا الشعب في أجر عادل وتأمينات اجتماعية، وتعليم وصحة وسكن إنساني. حقهم في إبداء رأيهم في سياسة دولتهم  حيال الاستعمار الأمريكي-الصهيوني، التي لم تتغيير أبد، بل كان التسليم بها كلمة مرور للقصر.

الثورة لا تتسول مطالبها
الثورة لا تنتظر وصاية من أحد
فللثورة  شعب يحيمها

http://www.e-socialists.net/node/6790

Egypt: Revolutionary Socialists Statement on Mubarek Arrest!

Translate here! 

Tuesday, April 19, 2011

Syria: Dynamics of a revolution


"The Syrian Media are liars"

Report by: A Syrian Socialist
19 April 2011

Protests challenging the Assad regime continued to rock Syria last week as the opposition movement spread across the country.

Syrian president Bashar Al-Assad and his regime have responded with a combination of promises and repression. They have tried to appease or pacify protesters while simultaneously cracking down heavyhandedly and killing more than 200 protesters. These are tactics that the regime has perfected in the 40-years of Assad family rule.

In the early 60’s, the Syrian government took away citizenship rights from about 150,000 Syrian Kurds and labelled them “foreigners.” The arbitrary census left members of the same family divided between citizens and non-citizens. Those stateless Kurds, numbering around 350,000 today, were denied access to education, health care, employment, and property ownership. The Kurdish language and cultural celebrations were banned. Since then, every Kurdish struggle for their rights has been met with bloody repression. An estimated total of 2 million Kurds live in Syria today, representing around 10% of the population. They have many grievances shared with the rest of the Syrian population, and many have bravely participated in the recent demonstrations.

In an attempt to silence the Kurds and peel them away from the Syrian Arabs, Assad suddenly promised to meet the Kurds’ major demand and promised to restore their Syrian citizenship. The effort backfired, and only helped fuel further protests. The next day, thousands of Kurds came out to protest against Ba’ath Party rule. Wary of a history of broken promises and vague concessions, the Kurds reaffirmed the continuation of their struggle for real freedom and their solidarity with the the other Syrian demonstrators. The Coalition of Kurdish Youth Movements has been instrumental in these mobilizations with chants like “One,one, one. The Syrian people are one!”

In a significant development, the struggle has intensified in the capital city of Damascus and Syria’s second major city of Aleppo, with hundreds of university students demonstrating in support of protesters around the country. Plainclothes security forces attacked and beat up the students, arresting many of them, and killing at least one student. In a further effort to sow sectarian divisions, the regime then released only the Kurdish students in Aleppo.

The students were also chanting in support of the families in Baniyas, the coastal city which was under siege by the regime’s security forces. In the nearby besieged town of Bayda, whose residents had supported the protests in Baniyas, security forces rounded up hundreds of men in a mass arrest following house-to-house searches. In response, hundreds of women and children took to the streets, blocking the highway, demanding the release of their brothers, fathers, and husbands. Indeed, last Friday was dubbed “Friday of Breaking the Siege”.

As the Sryian revolts enters its second month, it only seems to be gathering steam and spreading. The heavy-handed bloody regime repression and untrusted promises of reform are only fueling further anger on the street.

Sunday, April 17, 2011

Egypt: I will beat you with my shoes!

During a live debate on the future of the now dismantled National Democratic Party (Mubarak's party)an opposition leader exposes the crimes of the regime. His counterpart calls him a low life. Our dear friend the revolutionary (on the Right side of the screen) screams: You are a disgraceful person. I will beat you with my shoes!

A fight actually breaks out!


Unfortunately, the chair misses!